:: مواضيع منوعة ::
الترتيب الذي أنت فيه بين أخوتك يكشف خفايا شخصيتك
حجم الخط

طبقا للأبحاث والدراسات التي أنجزت في هذا الشأن، تم التأكيد أنه لا يوجد إثنين من الإخوة لهم نفس الصفات بنسبة 100% بالرغم من أن الأب والأم الذين يقومون بالتنشئة لا يختلفون، لكن الطريقة التي يربي بها الآباء أطفالهم تختلف حسب ترتيب كل طفل، ما ينتج عنه إختلاف في الشخصية.
في نفس الصدد توصل الباحثون لمجموعة من الصفات التي تميز كل ترتيب على حدة، وهي :

الإبن الأكبر : الأكثر إنجازاً

جل الدراسات التي أنجزت حول تأثير ترتيب الأخوة، أكدت أن الإبن البكر عادة ما يكون هو الإبن  الذي تعتمد عليه الأسرة، وموثوق به ومتفانٍ في عمله، وقد أوضحت دراسة ضخمة ضمت 377000 طالب ونشرت نتائجها في “Journal of Research in Personality”،  أن الطفل الأول يمتلك معدل ذكاء أعلى من أخوته.
أيضاً أشارت دراسة حديثة أن الإبن الأكبر قد يجد قواسم مشتركة مع أبناء كبار من أُسر أخرى أكثر من إخوته. وغالبا ما يتفوق الإبن الأكبر في الميادين الدراسية أكثر من إخوته نظرا للعناية الخاصة التي تلقاها من طرف والديه.

الابن الأوسط : المرونة والقيادة

الإبن الأوسط يكون أكثر تعاوناً ومرونة، ولديه صفات تنافسية وحب الإستطلاع أعلى من أخوته الآخرين، كما أنه يهتم بقضايا العدل والإنصاف.
واقعيا حوالي 70% من الشخصيات القيادية في العالم أمثال جون كينيدى ، ونستون تشرشل ، بيل جيتس ، ودونالد ترامب وستيف فوربس هم الأوسط بين إخوتهم، وهذا الأمر يدل على النزعة القيادية والمهارات الخاصة التي يتمتع بها الإبن الأوسط والتي تؤهله للعديد من الوظائف التي تتطلب السلطة والحنكة فى التعامل.

الإبن الأصغر : روح الدعابة والثقة بالنفس

الإبن الأصغر دائما ما يأتي في الوقت الذي تمكن الآباء من دورهم فى الرعاية والتربية، وبالتالى يكونون أكثر ليونة وتساهلاً معه ولا يدققون فى كل صغيرة وكبيرة مثلما كانوا يفعلون مع إخوته الأكبر سناً.
على ذلك الإبن الأصغر عادة ما يعرف كيف يجذب انتباه الآخرين من خلال شخصيته وقدرته أن يكون محبوباً في نظر الجميع. كما أن الإبن الأصغر تكون لديه حرية أكثر من أشقائه، لذا يكون بشكل أو بآخر أكثر استقلالية منهم. وأيضاً قد تكون لديه الكثير من القواسم المشتركة مع أخيه الأكبر، لأن والديهما أعطاهما كل واحد مكانة خاصة، حتى إن كانت مختلفة، ففي معظم الأسر يتمتع الابن الأصغر باهتمام جميع أفراد الأسرة مما يعطيه إحساساً بالأمان والطمأنينة.

الإبن الوحيد :

الإبن الوحيد يكبر محاطاً بالكبار، لذا هو عادة ما يتكلم كثيرا وأيضاً يكون أكثر نضجاً من أقرانه. وهذا يسمح له بتحقيق مكاسب في الذكاء والمهارات التي تتطلب مجهودا عقليا.
فالباحثون يعتقدون أن الإبن الوحيد لديه الكثير من القواسم المشتركة مع الأبناء البكر، كما أنه يتمتع بمزايا الطفل الأصغر أيضاً.


258 : تسجيلات الاعجاب
8,738 : مرات المشاهدة
2017-04-10 :تاريخ أضافة الموضوع
شارك عبر الوتساب شارك عبر الفيس بوك
:: التعليقات ::

أكتب تعليق جديد







                 

محمد منذ 1 شهر
عند الحب
icon
سارة منذ 4 سنوات
☺️☺️☺️☺️☺️☺️
icon
zahra منذ 5 سنوات
اَْنَاَْ اَْلّثَاَْلّثَة بلّ تٍرتٍيِب بيِنَ اَْخواَْتٍيِ
icon
H منذ 5 سنوات
انا الأكبر بين اخواني واخواتي
icon
Habibat nizar منذ 5 سنوات
انا الاوسط
icon